بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


فضيحة جديدة : حكومة اقليم كردستان تهرب النفط العراقي و تبيعه باسعار بخسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فضيحة جديدة : حكومة اقليم كردستان تهرب النفط العراقي و تبيعه باسعار بخسة

مُساهمة من طرف المدير العام في السبت أكتوبر 25, 2008 12:55 pm

كشف عضو برلماني عن ان حكومة بغداد المركزية فرضت غرامة مالية على حكومة اقليم كردستان قيمتها 200 مليون دولار وذلك على خلفية قيام الاخيرة بتهريب النفط العراقي الخام الى الخارج وبيعه باسعار بخسة فيما كانت اسعاره في الاسواق العالمية قد تجاوزت حاجز الـ 140 دولارا .



وقال العضو عن القائمة العراقية اسامة النجيفي ان حكومة اقليم كردستان هربت النفط العراقي الخام الى الخارج وباعت البرميل بـ 35 دولارا بينما سعره في السوق كان ( 147 ) دولارا وهو مادفع حكومة بغداد التي كانت تعلم جيدا بما تفعله حكومة الاقليم الى فرض غرامة عليها مقدارها 200 مليون دولار سيتم استقطاعها من حصة الاقليم السنوية من واردات النفط العراقية البالغة 17 % ،
واكد ان المسائل الاقتصادية والثروات النفطية على وجه الخصوص وتصديرها من صلاحيات السلطات الاتحادية المركزية دستورياً، وان الاقليم لا يحق له التمتع بهذه الصلاحيات، وأن أية محاولة لتصدير النفط بهذه الطريقة مخالفة للدستور وانتهاك لحق الشعب العراقي، فالغاز والنفط ملك للشعب العراقي في جميع الأقاليم والمحافظات«.

اما نائب رئيس لجنة النفط والغاز في البرلمان عبدالهادي الحساني وهو من حزب الفضيلة فيؤكد عمليات التهريب الجارية، ويستعين لتأكيدها بكشوفات الشركة النرويجية «دي أن أو« العاملة في كردستان التي تشتري برميل النفط بـ 35 دولارا، وينفي رئيس لجنة النفط والغاز في البرلمان علي حسين بلو القيادي في التحالف الكردستاني هذه المعلومات.. بيد أن من حسم القضية هو وزير النفط حسين الشهرستاني الذي اعلن بناء على ما كشفته الدراسات الميدانية عن هذه العمليات التي وصفها بغير الشرعية، وقرر فرض غرامة على حكومة كرستان.
ومن ناحيته تحدى نيجيرفان البارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان الحكومة العراقية، وقال انه لن يوقف تصدير النفط المستخرج من اراضي الاقليم، وان اقليمه مستعد حالياً لضخ 100 الف برميل يومياً. «في وقت اعلنت جمهرة من نواب البرلمان العراقي ينتمون الى مختلف الكتل، ان ذلك يعد انتهاكاً فاضحاً للدستور العراقي

وكالة حق

avatar
المدير العام
Admin
Admin

المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 25/10/2008
العمر : 39

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hkaek.halamuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى